الجزء 3 - قدر المنحوسة


 وقفات الحاجة فرحانة هي و بنتها سلمو على عويشة و قربوها لحاج عرفوها بيه وهي حادرة راسها كتهضر بصوت ضعيف كيسمعو غير لي حداها ...


جراتها الحاجة عند خالد عرفاتها بيه وقبل ما تنطق مد يدو مسحور بيها ..تزيرات كتر باليد لي ممدودة ليها وعضات شفاه ديالها بتوتر كتشوف فباها بنص عين حشمانة بينما باها حس بيها و نطق فرحان بيها..


لعربي: سلمي ابنتي على لولد راه جا طالب و راغب فيديك ...


مدات يديها مزيرة حطاتها بين يديه بينما هو ستحلا الأمر ودوز ابهامو برفق على ضهر يديها..كانت لمسة عادية لكن بالنسبة ليها كانت بحال شي كهرباء مسها..من لاحظ ردة فعلها تبسم و نطق بهدوء..


خالد: عويشة لباس...


كتفات فقط انها تحرك راسها بدون ما تنطق حرف... بغات الحاجة تجلسها حدا خالد لكن من لاحظو كمية الخجل لي فيها و واضح انها كتحتارم باها و خوتها بلا قياس لدرجة ان فقط باش تسلم على خالد شافت فباها هو لأول تا عطاها الادن عاد سلمات..هاد نوع لبنات لي كيحط الأب فمرتبة عالية امام الكل مستحيل ما يبغيه حد ولا يدخل قلب حد..بساطتها و خجلها يخلي الكل معجب بيها لا من نساء ولا من الرجال...


جلسات ما بين باها و خوتها حادرة راس و حاطة يديها فحجرها وساكتة ..


خالد حط يدو على نيفو وهي طلع معاه ريحة ديالها لي بقات لاصقة فيديو ..رجع شاف فيها و تبسم بجنب و نغز مو لي فجنبو ...


الحاجة : اوا اسيادنا ها لبنت قدامنا اش قلتي الالة لطوف....


لطوف : كلامي من كلامها اختي الحاجة ها هي قدامكم سولوها ...


الحاجة حركات راسها فرحانة وشافت فعويشة ..


- اوا ابنتي نتي عارفة علاش جينا وها هو ولدي شفتيه لا بغيتي تسوليه على اي حاجة ها هو قدامك ولا عندك شي شروط مرحبا ابنتي ها حنا كاملين كنسمعو...


توجهات لأعين كلها لعويشة لي غرقات فخجليها كتحل شفاها باش تهضر وكترجع تسدهم مقدراش تجمع لحروف ..وهما ساكتين و صابرين معاها يتسناو فيها بالخاطر ..بعد مدة قدرات تجمع نفس و نطقات بصوت ضعيف و فيه بحة خجولة...


عويشة: بغيت كل سيمانة نجي نشوف با و مي ...


الحاجة : شرطك مقبول ابنتي و شنو بغيتي اخر..


عويشة بخجل: هادشي لي كاين اخالتي ....


الحاجة تبسمات : وخالد ابنتي قابلة عليه...


عويشة : الصمت...


كيتسناو جوابهم لكن بدون جدوى كان من طرفها الصمت الشديد خلات الكل يقول الكلمة المعهودة.


"الصمت من علامات الرضى"...


هزو يديهم كاملين قراو الفاتحة قبولا لزواج خالد بعويشة..بعد ما نطق الكل بكلمة "امين".....شاف جعفر فعفراء لي حاضية ختها ممصوقاش ليه..بدون وعي من طرفو تبسم..ما معروفاش ابتسامتو لكن كان واضح من عيونو البلوريتين ان اسمو ايرتبط بإنسانة واحدة طول عمرو..انسانة لي تحفر اسمو مع اسمها فور ولادتها ...


بعد قبول عائشة خرجات سعيدة وراجلها جهة سيارة ديالهم وخرجو صواني فضية مليئة بلورود و كتوسطها جوج خواتم ديال زواج..خاتم دهبي وخاتم ديال الفضة ..وفجناب كاين كولي ديال دهب كامل و فجنب الاخر كان تلاثة ديال دبالج دهبية و حداهم ساعة فضية..


وراجلها من لور هاز صندوق ابيض كبير مزوق بأشرطة دهبية ومعمر بتواب و بيجامات و روائح ..دخلوهم بزغاريت من طرف سعيدة لي فرحانة بخوها بينما لطوف و راجلها كيشوفو فبعض بدون فهم ...


شرحات ليهم الحاجة انهم عولو يديرو تعارف و خطبة فنفس اليوم بحكم خالد خدمتو مزيرة ...جلسو عويشة حدا خالد وختو وراجلها كيصورو فيديو وهو و عويشة كيركبو لخواتم و يشربو بعضهم لحليب و صلاة على نبي مع زغاريت ملأت كل لبيت..


خالد واضح فيه الفرحة و يدو من شدات يد عويشة ما طلقها..داير نسا راسو بينما كيلمس فيديها بحنان شي لي زاد حرجها كثر ...


عفراء فرحانة بختها جلسات بيناتهم تبارك لخالد و ترجع تبارك لختها و خالد كيهضر معاها فودنيا باين كيوصيها على شي حوايج ما عارفهم حد من غيرها و هي لي تفهمو وتا هي عاطياه ودنيها و دخل كلامو لراس و تحفظو مزيان ...


وقفات العائلة كاملة يمشيو فرحانين و ناشطين لقاو نساب بساط و ضريفين بحالهم ما فيهم دغل ولا غش وهادشي باين غير من تربية ديال بناتهم ...


وقف خالد كيقاد فالفيستة ديالو و كيشوف بنص عين فعويشة لي وقفات تا هي كتودع ناس ..داز من حداها و وقف كيودع لطوف وهي حادرة راس ما قالت ليه كلمة..تنهد فنفسو و خرج بحالاتو كيضحك غير وحدو ...بقاو رجال واقفين حدا طونوبيل كيهضرو مع بعض و ركب معاهم علال باش يوريهم منين يخرجو لطريق لكبيرة ..


دخل سي لعربي فرحان باس بنتو فراسها وتوجه لعند لعودان ديل لو عاجبو الحال و قانع بلي واقع ...


غرابت شمس وبدا يطيح ضلال الليل على اهل لقبيلة ....جالسة تحت شجرة خاشية رجليها فبانيو و كتحكهم و شعرها كينزل ليها بين يديها عصبها وهي تسوط بجهد...


عفراء: افففق شي نهار نقطعو و نتهنا طويل بلا فايدة...


هزات عنيها بزربة فالخيال لي وقف جنبها وهو بدون ما يتكلم رجع ليها شعرها لور و شدو بيديه و نطق بهدوء...


جعفر: غسلي رجليك انبقى شادو ليك تا تسالي..


عفراء: غير ضفرو ليا بحال داك نهار ..


جلس وراها بصمت كيضفر ليها وهي كتهضر معاه بشكل عادي ومن صوتها باين فرحانة..


عفراء: شفتي الخاتم لي جاب خالد لختي شحال زوين...


جعفر حبس يدو لتواني وقال : عجبك...


عفراء: شكون ما يعجبوش خاتم كبير و زوين ما عمري شفتو عند شي وحدة من بنات القبيلة تا بنت مول جنان مجابش ليها راجلها بحال داك الخاتم ....


جعفر سكت بدون ما يرد عليها و كذالك عفراء تلهات فشغل رجليها...ضفر ليها شعرها و بقى حاطو بين يدو وكيلمسو بدفئ ونطق بصوت عدب كعدوبة المياه...


-غادي نجيب ليك ما حسن منو ....


عفراء دارت عندو بدون فهم: كفاش....


جعفر حك راسو بحرج طفيف : من انتزوجو انجيب ليك خاتم حسن من ديال ختك....


عفراء تبسمات و عنيها لمعو و نطقات بكلمة وحدة لا علم لها بمعناها الابدي...


-غادي نتسناك....

ضرباتو لفيقة مع الوقت لي محقق عليه ساعة ..جمع الوقفة و مزال نعاس شاد فيه..دخل دوش توضة و خرج لبس فوقية و سرح صلاية..صلا صلاتو بكل خشوع كيف عادتو ومولف... 


لبس حوايجو وهز صاك لي كان جامع فيه كلشي لسفر..خرج من دارو و شد طريقة مهبط راسو و داير ليزيات طالق القرأن و كيردد معاه فنفسو..وصل المحطة شاف عيالات كيتسناو وهو يوقف بقى بعيد  تا وصل لكار تسنا تا طلع كلشي عاد طلع  جلس حدا راجل كبير و دور عينو لجاج كيشوف طريق لي شحال ما مشا فيه..طريق نحو الخميسات فين تزاد وعاش مع ميمتو...لقبيلة لي تربا فيه و عاش فيها احسن لحظاتو مع ميمتو... 


فلمدينة دخلات عفراء كلها كتسوط و تبعاها مينة وجها حمر كتشوف فعفراء غير بنص عين بزز باش قدرات تنطق.. 


مينة: عمتي.. 


عفراء دارت عندها بعصبية : يخويي ليك درااس اختي اش بيني و  بينك باش تعيطي ليا عمتي... 


مينة : ومالكي ماشي خت با... 


عفراء : راني انا وياك بنات عام واحد ابنت الحرام عيطي عليا بسميتي و باركة ما تمسكني راني عارفاك من كتعيطي ليا خالتي اش باغية.. 


مينة : وصافي اعفراء راه والله مكنديرو شي حاجة ديال لعيب وهو كيبغيني

.. 


خنزرات عفراء معصبة: راكي نتي لي نية والواد لي جا يديك..انا قلت ليك من تخرجي من لفاك تسنايني تا نجي ماشي تجلسي مع هداك فالقهاوي ... 


مينة :اش فيها لجلسنا فالقهاوي مدرنا حتا عيب كلشي كيجلس فيها... 


عفراء: اييه ما فيها عيب لكن هداك لي جلستي معاه هو العيب براسو..واش ناس يشوفو فوق منهم ونتي تشوفي تحت منك ..ناس يقلبو على ما حسن ماشي على ما كفس... 


مينة: ومال امين كيف جاك ولد ناس و ضريف وها هو تخرج و مابقى ليه والو يولي محامي و يجي يخطبني كيف مواعدني... 


عفراء بإستهزاء : كضحكي على راسك امسكينة شفتي داك نوع نهار يخدم اول واحد ايقلب عليها هي نتي و يقول ليك الواليدة خطبات ليا بنت خالتي.... 


مينة عمرو عنيها بدموع: اصلا هو هضر مع مو عليا وهي باغياني  وغادي تجي تخطبني ليه ماشي كاع ناس ولاد لحرام كاين ولاد لحلال و امين ولد لحلال و شفتي شحال عايرتي فيه وما خليتي ما قلتي ليه مسكين وهو ديما ضاحك عمرو قال الخايبة فوجهك... وعمرو يخليني وهانتي اتشوفي بعنيك نهار يوجد راسو ايجي يخطبني من دارنا ونتي موتي بهاد سم لي فيك... 


دازت من حداها مخنزرة خلات عفراء غير كتشوف... 


عفراء: اوا سري انا الالة لي ديما معاوناك و نخبي على خويا.. نتي تجمعي مع هاد راس طارو وانا نكدب على خويا و نقول ليه معايا ومن تبغي تلقايه نخرج معاك و نسترك

.. 


مينة: تا حد مقال ليك عاونيني اصلا... 


عفراء : ايه نستاهل انا لي منسواش البقرة اوا هاني ساكتة تا نشوف هادشي فين ايوصلك...

مينة: غير بعدي منا ويكون خير.. 


عفراء بعصبية: اجي لهنا كفاش نبعد منك راني عمتك الحمارة و باغية ليك الخير كثر مني... 


مينة تفقصات: الخير لي ديريه فيا هو عمرك تجبدي ليا امين انا كنبغيه وهو كيبغيني وعمري نقدر نعيش بلا بيه ....


عفراء جراتها من شعرها :مالو اوكسيجين متعيشيش بلا بيه.. الما و شطاب تال قاع البحر ونلقى مك تلاقيتي بيه ورا ضهري نقتل يماك.. مزيان ضحك عليك بجوج كلمات بديتي تابعاه كيف البقرة... 


مينة كتبكي بنتفة لي دارت ليها عفراء.. 


-وصااافي طلقي راكي ضريتيني تفوووو... 


عفراء مجننة دفعاتها بجهد وجرات صاك حلاتو خدات منو تليفون... 


-لكان راجل يعيط عليك نسمعو خل ودنيه ...


مينة: تفوو على مسمومة كيف دايرة رجعي ليا تليفون ديالي وماشي سوقك معامن كنهضر... 


عفراء:نسميك مرا اجي خوديه مني .."هزات صبعها كتحلف"...من اليوم مكاين خروج ولا هضرة كانت شي حاجة مهمة  رجلي برحليك.. .نشوف هاد امين اش تحت راسو.. ربع سنين مصاحبين و مزال ما جمع راسو.. شنو يخليك بايرة يضحك عليك... 


مينة : مكاين لبايرة قدك تا حد ما غادي يساومك بهاد سم... 


عفراء : يساومني مالي وليت بطاطة..  سيري سولي لطوف شحال من واحد جا يخطب وانا لي كنردو.. دوزي قدامي دخلي وديري لعز راسك.. ناس يقلبو على لي لباس عليهم و نتي لاصقة ليا فمزلوط كيكساب طونبيل كلها مخرششة بحال وجهو... 


دخلو لدار وحدة منفخة على لخرى توجهو نيشن لبيتهم خلاو مالين دار مفاهمين والو... 


لطوف : مال هادو تاني... 


كلثوم : ديما هما هكدا مديش عليهم شوي و تلقايهم مصالحين... 


هبطات عفراء مبدلة حوايجها لبيجامة ديال دار و دايرة ماسك لوجها و لعنقها.. من صغرها كتبغي نقا و زين ومزال كيف ما هي مهلية فراسها و عاجبها راسها...جلسات حدا مها لي كتشوف فيها ودور راسها تشوف فعريساتها كتهضر معاهم غير بالعنين .. 


لطوف : عفراء بنتي يغيت ندوي معاك... 


عفراء ملهية مع ضفارها كتقادهم: ياك لباس يكما ختي عيشة مبقاتش غادي تجي... 


لطوف : لا ابنيتي غادي تجي دوز معانا شي يامات وخا راجلها ولا خدام فطنجة و بعدو علينا مزال مسكين يجيبها كل شهر تشوفنا بقا بعدا وافي بكلمتو الله يعطيه صحة... 


عفراء:اوا علاش باغية تهضري معايا.. 


لطوف قاصت شعر ديال بنتها كتلمسها بحزن : راكي شفتي ابنتي عرس بنت جارتنا ايكون غدا نشالله وحنا معروضين... 


عفراء بدون فهم : و انا مالي...


لطوف : انا ابنتي عيانة شوي و مقدراش نمشي بغيتك تبقاي معايا تنوسيني مكاين نيت علاش تمشي و العرس ايكون غير فزنقة بقاي معايا حسن... 


عفراء هزات راسها كتشوف فمها : علاش متقوليش ليا نتي منحوسة و مبغيتكش تمشي لعرس باش متنحسيش لعروسة و تخرجي على عرسها... 


لطوف : لا ابنتي ماشي هادشي لي قلت... 


عفرا وقفات معصبة : نتي امي ديما دايرة ليا هادشيي مزال فيك عقلية ديك لقبيلة لكحلة لي عشنا فيها  ..كثر من عشر سنين ومزالين كتشوفو فيا ديك المنحوسة واي حاجة وقعات و كنت انا وسطكم كتقولو نحس عفراء وكلشي كتلصقوه فيا... 


كلثوم: صافي اختي عفراء راه  غير مبغيناش ناس يهضرو عليك ... 


عفراء رجعات حمرة كتنفس بجهد : مسوقييش فناااس شوفو نتوما و شنو كتخرجو من فمكم لي قراب ليا اما البراني علم الله شنو كيقول... 


خرجات بشرى من لكوزينة  هازة مغرف فيديها كتشير بيها لعفراء ... 


- مالكي كتغوتي تاني مك هضرات معاك بشوي جاوبيها يشوي ولا عزيز عليك شوهة... 


عفراء : مهضرتش معاك نتي دخلي سووق راسك... 


بشرى: ما حدي عايشة وسطكم ندخل فاش ما بغيت راه كلشي قدامك غير لا بغيتي تكوني عمية..ديما نحسك سابقك غير داك نهار جاو لخطاب يخطبو مينة سيد كيف جلس تبدل وحمار من خرج ما عاود رجع.. 


عفراء : سيري شوفي بنتك اش قالت ليه بلاصة طيحي الباطل عليا ... 


بشرى : بقات ليك غير بنتي فلحساب من نهار تولدات ونتي خارجة عليها... 


لطوف شافت فعروستها مخنزرة : بشرى ماشي وقت لكلام هذا... 


عفراء: لا غير خليها تهضر اصلا واحلة ليها شحال هادي خليها تخرج داك الحقد لي عندها لداخل..من نهار سكنا هنا وهي تبعاني بسم ديالها كون ما هاد المنحوسة لي سميتوها فيها كون كاع ما تسكنو هنا ولا تفرحو بيها انا لي زوجت ختي وقلبت ليها على عريس يوزن ذهب ... 


دخل راجل وسط لغوات لابس جلابة بيضة و وراه جوج رجال صحاح و قادين وعامرين عاطين لعين و زينهم بلدي ديال لبلاد حرشين وحواجهم كحل وغلاض  مخنزرين كيشوفو فعيالاتهم  نطق علال هو لول كيشوف فمراتو... 


-مالكم على هادشي غواتكم واصل لزنقة... 


بشرى: غير ختك مكتسكتش...


لطوف كتنغزهم يقطعو لحس: والو اولدي راه غير كلام لعيالات مكيساليش...

إرسال تعليق

أحدث أقدم